موقع مختص في القهوة وكل ما يتعلق بها

المواضيع

الأحد، 9 يوليو 2023

طريقة تحضير القهوة العربية – الطريقة الخليجية

طريقة تحضير القهوة العربية                                                                      

القهوة العربية هي من أكثر المشروبات المتواجدة في اغلب المنازل، بل لا يحلو الصباح للكثيرين دون شربها. هي رفيقة لمحبي القراءة والمثقفين، وكذلك خليلة للساهرين وغيرهم من رواد الليل. فاكتشاف هذا المشروب الذي ينشط الجسد ويمسح عنه اثار الاعياء، يرجع الى راعي غنم عربي يدعى خالدي الذي لاحظ تأثير هذه النبتة على الماعز التي كان يرعاها. فقرر أن يجرب بنفسه هذا النبات بعد أخذ حبات من هذه الشجيرة وغليها في الماء. فمباشرة بعد شرب المشروب دب النشاط في جسده وكان هو اول شخص يصنع مشروب القهوة. فبعد شهرة هذا المشروب في اثيوبيا نقلها التجار الى اليمن، لتصبح بعد ذلك محبوبة الصوفيين. وهكذا كانت بداية شهرة هذا المشروب المتحصل عليه من مسحوق حبوب البن المقتطفة من شجرة ( Coffea Arabica)

. في الازقة والاحياء العربية القديمة تشم رائحة القهوة العربية المنبعثة من البيوت او من المقاهي الشعبية. هذه الأجواء مع هذه الراحة الزكية تعود بك الى عصور خلت، وتحس أنك في زمن سحيق وغابر من الحضارة العربية القديمة. لكن الاختلافات الطفيفة لطريقة تحضير القهوة العربية تختلف من بلد لبلد، هذه الاختلافات الطفيفة في طريقة التحضير هي التي تعطي للقهوة العربية رونقها وميزاتها التي تعكس ثقافة كل بلد من البلدان العربية.

كل طريقة تختلف عن الطريقة الأخرى في جزئيات بسيطة، لكن المسمى يضل كما هو، في مقالتنا هذه سنتطرق لطريقة تستخدم لذا أهل الخليج في تحضيرهم للقهوة العربية.

لكن قبل مشاركتكم الطريقة لابد من عرض المقادير أولا.

المقادير:

  • ثلاث أكواب من الماء.
  • ملعقتين من البن العربي.
  • ثلاث ملاعق من الهال مطحون بعناية.
  • ربع ملعقة زعفران حر لإضفاء اللون المميز للقهوة العربية.

ملاحظة: الهال هو نفسه الحبهان في مصر وهو نفسه القاع قلة أو القعقلة في المغرب وشمال أفريقيا.

طريقة التحضير:

  • نشعل النار على وعاء القهوة ثم نضيف ثلاث أكواب ماء.
  • ننتظر حتى غليان الماء داخل الوعاء.
  • نضيف ملعقتين من البن العربي ونتركه يغلي على نار هادئة لمدة لا تتعدى العشر دقائق.
  • نقوم بسكب القهوة في ابريق نظيف مع إزالة مسحوق البن الراكد داخل وعاء الغلي، يتم التخلص منه عن طريق استخدام مصفاة او ثوب نضيف ذو مسام ضيقة.
  • في الابريق الذي يحتوي على القهوة المصفاة نضيف الهال والزعفران ثم نقوم بإعادة غلي الخليط مرة أخرى ليصبح متجانسا.

نصيحة: فيما يخص الوعاء أو القدر المستعمل لغلي القهوة يستحسن أن يكون مصنوع من مادة مقاومة للحرارة، وذلك من أجل سلامتكم. فبعض المواد كالبلاستيك او النحاس او الالمنيوم عند درجة حرارة معينة يتم تحرير بعض المواد السامة داخل مشروباتكم وأغديتكم لذا، وقد لا تظهر عواقبها على المدى القريب، فمع كثرة الاستعمال وتراكم المواد الضارة داخل جسد الانسان سيؤدي به في الأخير الى ضهور امراض مزمنة ومميتة، ونسأل الله العلي القدير الصحة والسلامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox