موقع مختص في القهوة وكل ما يتعلق بها

المواضيع

الأربعاء، 1 مايو 2024

الثلاثة أنواع القهوة الكبيرة

أنواع القهوة الكبيرة


أنواع القهوة – الأنواع

بينما يوجد حوالي 25 نوعًا رئيسيًا في القهوة “Coffea”هناك نوعان رئيسيان فقط يتم استزراعهما للاستهلاك التجاري للقهوة وهما، Coffea arabica (أرابيكا)، ينطق إما a-rã-bik-a أو ar-a-bë-ka و Coffea canephora (يشار إليها باسم Robusta). من خلال عملية التطعيم، تم تطوير العديد من الأصناف من هذه الأنواع في محاولة لزيادة أحجام الإنتاج أو زيادة مقاومة الأمراض أو تحسين جودة القهوة، كما أنه لا تزال دراسات قيد الاجراء عن تطوير الأنواع جينيا للحصول على أنواع أكثر كمالا ولها جميع خصائص الانواغ الاخرى.

أرابيكا Arabica

تم العثور على ARABICA لأول مرة تنمو بشكل طبيعي في شبه الجزيرة العربية في دولة إثيوبيا (الحبشة سابقًا) في عام 1753. وكانت أقدم الأنواع المزروعة من شجرة البن (في اليمن) ولا تزال أكثر أنواع القهوة شيوعًا التي تزرع للأغراض التجارية.

تحتل بنحو 70٪ من سوق حبوب البن اليوم وتعتبر متفوقة بشكل كبير في الجودة على الأنواع الأخرى ، بما في ذلك Coffea Canephora) Robusta). جميع أنواع القهوة الجميلة والزكية والفاخرة تأتي من أنواع القهوة العربية.

هناك العديد من الأصناف من شجرة الكوفي أرابيكا ولكن أبرزها هما تايبيكا (Typica) وبوربون (Bourbon)، مع العلم أن تايبيكا كونها هي أقدم أرابيكا. تاريخياً ، تمت زراعة Typica في أمريكا اللاتينية وآسيا ، في حين وصلت البوربون إلى أمريكا الجنوبية ، وبعد ذلك إلى شرق إفريقيا عبر مستعمرة بوربون الفرنسية (ريونيون).

روبوستا Robusta

تم اكتشاف Robusta وهي تنمو في البرية في الكونغو (زائير أو جمهورية الكونغو) في عام 1898. كان إسم Robusta في الأصل الاسم التجاري لمنزل بستاني بلجيكي قام بتسويق الأنواع في وقت مبكر من القرن العشرين بعد أن نبههم الفرنسي Emil Laurent إليها.

يقال أن الاسم يعكس الطبيعة الأكثر قوة للطعم واللكزة التي تقدمها عند إحتسائها. وهي ثاني شجرة قهوة مزروعة على نطاق واسع تحتل حاليًا حوالي 25-30 ٪ من سوق حبوب البن في العالم.

معترف بها بشكل عام على أنها ذات مذاق أقل جودة من حبوب أرابيكا ولهذا السبب عادة ما يتم العثور عليها في علب القهوة الفورية وعلب القهوة من السوبر ماركت. ومع ذلك ، ستضيف محمصات القهوة الذكية ما بين 5 إلى 15٪ من جودة روبوستا إلى مزيج الإسبريسو الرائع للمساعدة في منح طعم القهوة المميز في الصباح.

ليبيريكا Liberica

LIBERICA – هو نوع آخر من أنواع القهوة التجارية ولكنه يمثل أقل من 2٪ من أحجام الإنتاج العالمية. يمكن مقارنته بـ Coffee Robusta وينشأ في مناطق زراعية في المرتفعات المنخفضة في غرب إفريقيا.

تنمو كشجرة قوية كبيرة ، يصل ارتفاعها إلى 18 مترًا ، بأوراق من شبه جلدية كبيرة. كما أن الثمار والبذور (حبة البن) كبيرة الحجم وشكلها شكل “قارب” أكثر من البيضاوي والأرابيكا المستديرة والروبوستا. تزرع قهوة Liberica في المقام الأول في ماليزيا وغرب إفريقيا، ولكن يتم ترويج كميات قليلة جدًا حيث أن الطلب على هذه النكهة منخفض.

#Liberica #Robusta #أنواع#القهوة# أنواع القهوة الشهيرة# أنواع القهوة الكبيرة# حبوب أرابيكا# كوفي أرابيكا# ليبيريكا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox