موقع مختص في القهوة وكل ما يتعلق بها

المواضيع

الأربعاء، 1 مايو 2024

أكثر أنواع حبوب البن شعبية وشهرة في العالم

أنواع حبوب البن

 

تعد القهوة اليوم واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم. كمشروب منبه، يتم تحضير القهوة من حبات البن المحمص. وبذلك أصبحت أنواع حبوب البن أيضًا واحدة من أكبر الصادرات الزراعية للعديد من البلدان.


من الزهرة إلى حبة البن، يكون لون حبة البن أخضر في بادئ الامر ويتحول إلى اللون الأحمر عندما ينضج. الفاكهة حلوة المذاق وبعد قضمها طازجة. تحتوي كل حبة حمراء صغيرة على بذرتين. بعد التقاط الحب، يتم معالجته وتجفيفه. ثم يتم تحميص البذور بدرجات مختلفة اعتمادًا على النكهة ومن هناك تأتي حبوب البن البني التي نعد القهوة اليومية بها. بشكل عام هناك نوعان شائعان من حبوب البن: أرابيكا و روبوستا


Arabica coffee القهوة العربية

تمثل القهوة العربية أكثر من 70٪ من تجارة البن العالمية. اكتشفت في إثيوبيا واليمن، وتُعرف باسم “القهوة الجبلية” أو “شجيرة القهوة العربية”. حبوب أرابيكا أكثر حساسية وتزرع في أراضي علية وباردة. مما يجعلها مكلفة. تنمو على ارتفاع حوالي 1000 إلى 2000 متر فوق مستوى سطح البحر؛ بشكل عام، كلما كانت الارتفاعات أعلى، كانت حبات البن أقسى وكلما كانت جودتها أفضل. لذلك يطلق عليها أيضًا قهوة الفول الصلبة. أرابيكا لها مدى طعم واسع والبن المحمص أكثر فاكهية في الرائحة.


Robusta coffee قهوة روبوستا

تعود أصول قهوة كوفي كانيفورا أو روبوستا إلى إفريقيا، وكذلك البرازيل التي تتفوق عليها فيتنام حاليًا كأكبر دولة مصدرة. تنمو الشجيرة على ارتفاعات منخفضة بالقرب من مستوى سطح البحر وتتطلب القليل من الأمطار. نبات روبوستا أقسى وأقل عرضة للآفات. لذلك يمكن أن تنتج المزيد من الفاكهة وتكلفة الإنتاج أقل. الحبة البن أصغر ولونها أصفر. طعم روبوستا أكثر حيادية، وحبيبة البن المحمصة رائحة أكثر احتراقًا مقارنة بالعربية.


خلاصة حول أنواع حبوب البن

 لا يمكن الجزم بأنه يجب تجنب شرب روبوستا، فعلى الرغم من أن حبوب أرابيكا أغلى، إلا أن هناك جودات مختلفة من البن. فمثلا، طعم روبوستا عالية الجودة أفضل بكثير من أرابيكا منخفضة الجودة. من الأفضل أن تقوم ببعض الابحاث قبل شراء حبوب القهوة. فأنواع أرابيكا عالية الجودة هي أحسن خيار، ولكن نضرا لغلاء ثمنها ننوه بوجود أنواع من روبوستا عالية الجودة و ذات أثمنة جد مناسبة. ومن الجدير بالذكر أن روبوستا يحتوي على نسبة كافيين أعلى من أرابيكا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox